Mont thor
Mont thor
Montagne de lumière
Montagne de lumière
Sun Montain
Sun Montain
Gin Montain
Gin Montain
Montagne Moise
Montagne Moise
السبت، 19 أبريل 2025
الجمعة، 10 يناير 2025
السبت، 28 سبتمبر 2024
بين شريك بن الأعور ومعاوية قصص العرب
بين شريك بن الأعور ومعاوية
دخل شريك بن الأعور على معاوية وكان دميمًا، فقال له معاوية : إنك لدميم والجميل خير من الدميم وإمنك لشريك وما الله من شريك، وإن أباك لأعور والصحيح خير من الأعور ، فكيف سدت قومك ؟ فقال له : إنك معاوية وما معاوية إلا كلبة عوت فاستعوت الكلاب وإنك لابن صخر، والسهل خير من الصخر، وإنك لابن حرب والسلم خير من الحرب وإنك لابن أُمية وما أُمية إلا أمة صغرت فكيف صرت أمير المؤمنين؟ ثم خرج وهو يقول :
أيشتمني معاوية بن حرب
وسيفي صارم ومعي لساني
وحولي من ذوي يزن ليوت
ضراغمة تهش إلى الطعانِ
يُعير بالدمامة من سفاه
وربات الحجال من الغواني
بين يزيد بن أبي مسلم وسليمان بن عبد الملك
دخل يزيد بن أبي مسلم صاحب شرطة الحجاج على سليمان بن عبد الملك بعد موت الحجاج، فقال له سليمان: قبح الله رجلاً أجرك رسنه، وأولاك أمانته،
فقال : يا أمير المؤمنين رأيتني والأمر لك وهو عني ،مدبر، فلو رأيتني وهو عليّ مقبل لاستكبرت مني ما استصغرت واستعظمت مني ما استعظمت، فقال
سليمان: أترى الحجاج استقرّ في جهنم فقال : يا أمير المؤمنين لا تقل ذلك، فإن الحجاج وطأ لكم المنابر وأذل لكم الجبابرة وهو يجيء يوم القيامة عن يمين
أبيك وشمال أخيك، فحيثما كانا كان .
بين علي بن أبي طالب ويهودي
قال يهودي لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه : ما لكم لم تلبثوا بعد نبيكم إلا خمس عشرة سنة حتى تقاتلتم، فقال عليّ كرّم الله وجهه : ولم أنتم لم تجف أقدامكم من البلل حتى قلتم يا موسى اجعل لنا إللها كما لهم آلهة .
الحجاج وما كتب على المنبر
وجد الحجاج على منبره مكتوبًا قل : تمتّع بكفرك قليلا، إنك من أصحاب النار، فكتب تحته قل : موتوا بغيظكم إن الله عليم بذات الصدور).
بين عقيل ومعاوية
دخل عقيل على معاوية وقد كف بصره فأجلسه معه على سريره، ثم قال له : أنتم معشر بني هاشم تصابون في أبصاركم فقال له عقيل: وأنتم معشر بني أمية تصابون في بصائركم.
بين معاوية وابن عباس
قيل: اجتمعت بنو هاشم يوما عند معاوية فأقبل عليهم، وقال: يا بني هاشم إن خيري لكم لممنوح، وإن بابي لكم لمفتوح فلا يقطع خيري عنكم، ولا يردّ بابي دونكم، ولما نظرت في أمري وأمركم رأيت أمرًا مختلفا، إنكم ترون أنكم أحق بما في يدي مني، وإذا أعطيتكم عطية فيها قضاء حقوقكم قلتم : أعطانا دون حقنا، وقصَّرنا بنا عن ،قدرنا فصرت كالمسلوب والمسلوب لا حَمْد له، هذا إنصاف قائلكم وإسعاف سائلكم قال : فأقبل عليه ابن عباس رضي الله عنهما فقال : والله ما منحتنا شيئًا حتى سألناه ولا فتحت لنا بابا حتى قرعناه، ولئن
قطعت عنا خيرك فخير الله أوسع منك، ولئن أغلقت دوننا بابا لنكففن أنفسنا عنك، وأما هذا المال فليس لك منه إلا ما للرجل من المسلمين، ولولا حقنا في هذا المال لم يأتِكَ منا زائر يحمله خف، ولا حافر أكفاك أم أزيدك، قال: كفاني يا ابن عباس .
بين معاوية ورجل من اليمن
قال معاوية أيضًا لرجل من اليمن: ما كان أجهل قومك حين ملكوا عليهم امرأة! فقال : أجهل من قومي قومك الذين قالوا حين دعاهم رسول الله ﷺ: اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء، أو ائتنا بعذاب إليم، ولم يقولوا : اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فاهدنا إليه .
بين معاوية وجارية بن قدامة
قال معاوية يومًا لجارية بن قدامة : ما كان أهونك على قومك إذ سموك جارية فقال: ما كان أهونك على قومك إذ سموك معاوية، وهي الأنثى من الكلاب قال : اسكت لا أم لك قال أم لي ولدتني أما والله إن القلوب التي
أبغضناك بها لبين جوانحنا، والسيوف التي قاتلناك بها لفي أيدينا، وإنك لم تهلكنا قسوة، ولم تملكنا عنوة ولكنك أعطيتنا عهدًا وميثاقا وأعطيناك سمعا وطاعة،
فإن وفيت لنا وفينا لك، وإن نزعت إلى غير ذلك فإنا تركنا وراءنا رجالاً شدادا، وأسنة حدادًا، فقال معاوية : لا أكثر الله في الناس مثلك يا جارية، فقال له: قل
معروفًا، فإن شر الدعاء محيط بأهله.
بين معن بن زائدة والمنصور
قيل : إن معن بن زائدة دخل على المنصور فقال له: هيه يا معن تعطي
مروان بن أبي حفصة مائة ألف على قوله :
معن بن زائدة الذي زادت به
شرفًا على شرف بنو شیبان
فقال : كلا يا أمير المؤمنين إنما أعطيته على قوله :
ما زلت يوم الهاشمية معلنا
بالسيف دون الرحمن
فمنعت حوزته وكنت وقاءه
من وقع كل مهند وسنان
فقال: أحسنت والله يا معن وأمر له بالجوائز والخلع.
بين معاوية وابن أبي محجن
وفد ابن أبي محجن على معاوية، فقام خطيبًا ،فأحسن، فحسده معاوية وأراد يوقعه فقال له : أنت الذي أوصاك أبوك بقوله :
إذا مت فادفني إلى جنب كرمة
تروي عظامي بعد موتي عروقها
ولا تدفنني في الفلاة فإنني
أخاف إذا ما مت أن لا أذوقها
وقال : بل أنا الذي يقول أبي:
لا تسأل الناس ما مالي وكثرته
وسائل الناس ما جودي وما خُلُقي
أعطي الحسام غداةَ الرّوع حصته
وعامل الرمح أرويه من العلق
وأطعن الطعنة النجلاء عن عرض
وأكتم السر فيه ضربة العنق
ويعلم الناس أني من سراتهم
إذا سما بصر الرعديد بالفرق
فقال له معاوية : أحسنت والله يا ابن أبي ،محجن، وأمر له بصلة وجائزة.
بين عبد الملك بن مروان وشبيب الحارثي
قيل : أخذ عبد الملك بن مروان بعض أصحاب شبيب الحارثي، فقال له : ألست القائل :
ومنا شريد والبطين وقعنب
ومنا أمير المؤمنين شبيب
فقال : يا أمير المؤمنين إنما قلت : ومنا أمير المؤمنين شبيب، وأردت بذلك مناداة ذلك ؛ فكان ذلك سببًا لنجاته .
الأربعاء، 7 أغسطس 2024
علامات الساعة انشقاق القمر
انشقاق القمر
قال الله تعالى: {اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ - وَإِنْ يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ} .قال الحافظ ابن كثير - رحمه الله تعالى - في تفسيره عند هذه الآية {وَانْشَقَّ الْقَمَرُ} قد كان هذا في زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم كما ورد ذلك في الأحاديث المتواترة بالأسانيد الصحيحة، وهذا أمر متفق عليه بين العلماء أن انشقاق القمر قد وقع في زمان النبي صلى الله عليه وسلم، وأنه كان إحدى المعجزات الباهرات .
وقال الحافظ ابن رجب - رحمه الله تعالى -: وقد جعل الله انشقاق القمر من علامات اقتراب الساعة كما قال تعالى: {اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ} وكان انشقاقه بمكة قبل الهجرة .وقد ورد في الأحاديث الصحيحة أن القمر انشق في زمن النبي صلى الله عليه وسلم، منها حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: «بينما نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنى إذ انفلق القمر فلقتين، فكانت فلقة وراء الجبل وفلقة دونه، فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اشهدوا» .
ومنها حديث أنس رضي الله عنه: «أن أهل مكة سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يريهم آية، فأراهم انشقاق القمر» .قال القاضي عياض - رحمه الله -: " انشقاق القمر من أمهات معجزات نبينا صلى الله عليه وسلم، وقد رواها عدة من الصحابة رضي الله عنهم مع ظاهر الآية الكريمة وسياقها. قال الزجاج: وقد أنكرها بعض المبتدعة المضاهين لمخالفي الملة، وذلك لما أعمى الله قلبه، ولا إنكار للعقل فيه؛ لأن القمر مخلوق لله تعالى يفعل فيه ما يشاء كما يفنيه ويكوره في آخر أمره " .
وقال الحافظ ابن حجر: " وقد أنكر جمهور الفلاسفة انشقاق القمر متمسكين بأن الآيات العلوية لا يتهيأ فيها الانخراق والالتئام، وكذا قالوا في فتح أبواب السماء ليلة الإسراء، إلى غير ذلك من إنكارهم ما يكون يوم القيامة من تكوير الشمس وغير ذلك، وجواب هؤلاء: إن كانوا كفارا، أن يناظروا أولا على ثبوت دين الإسلام، ثم يشركوا مع غيرهم ممن أنكر ذلك من المعلمين، ومتى سلم المسلم بعض ذلك دون بعض ألزم التناقض، ولا سبيل إلى إنكار ما ثبت في القرآن من الانخراق والالتئام في القيامة، فيستلزم جواز وقوع ذلك معجزة لنبي الله صلى الله عليه وسلم .
https://youtube.com/@silvercheetah4388?si=cdcSwJUNNK3oX1Bj