Mont thor

Mont thor

Montagne de lumière

Montagne de lumière

Sun Montain

Sun Montain

Gin Montain

Gin Montain

Montagne Moise

Montagne Moise

السبت، 24 فبراير 2018

تعلم الفرنسية - في المقهى

تعلم الفرنسية - في المقهى   
في المقهى  تعلم الفرنسية   Au café  Au café
في المقهى  Au café

في المقهى

Au café
النادل: سيدي، هل اخترت؟
Le serveur : Monsieur, vous avez choisi?
توماس: نعم، سآخد قائمة 12 € مع حساء البصل كبداية وشريحة لحم مع جبن حليب الغنم .
Thomas : Oui, je vais prendre un menu à 12 € avec une soupe à l'oignon en entrée et une entrecôte au roquefor.
النادل: شريحة اللحم الخاصة بك، كيف تريدها؟
Le serveur : Votre entrecôte, vous la voulez comment?
توماس: متوسطة الطهي، من فضلك.
Thomas : À point, s'il vous plaîs.
النادل: وكمشروب؟
Le serveur : Et comme boisson?
توماس: نصف، من فضلك، وقنينة من الماء.

Thomas : Un demi, s'il vous plaîs, et une carafe d'eau.
النادل: هل هذا جيد؟
Le serveur : ça a été?
توماس: نعم، جيد جدا.
Thomas : Oui, trés bien.
النادل: هل تأخذ حلوى؟ كعكة؟ آيس كريم؟
Le serveur : Vous prenez un dessert? Une tarte? Un glace?
توماس: ماذا لديكم كآيس كريم؟
Thomas : Qu'est-ce que vous avez comme glace?
النادل: فانيليا، فراولة، قهوة، شوكولاتة، برالين ...
Le serveur : Vanille, fraise, café, chocolat, praliné...
توماس: إذا، فانيلا الشوكولاته، من فضلك.

Thomas : Alors, vanille-chocolat, s'il vous plaîs.
النادل: القهوة؟
Le serveur : Un café?
توماس: نعم، القهوة، و الحساب.
Thomas : Oui, un café, et l'addition.
شريحة لحم مع جبن حليب الغنم    une entrecôte au roquefort  تعلم الفرنسية - في المقهى    apprendre le français - Au café
شريحة لحم مع جبن حليب الغنم  une entrecôte au roquefort


حساء البصل  تعلم الفرنسية - في المقهى    apprendre le français - Au café   une soupe à l'oignon
حساء البصل  une soupe à l'oignon


شريحة لحم  تعلم الفرنسية - في المقهى    apprendre le français - Au café   entrecôte
شريحة لحم  entrecôte


مشروب   تعلم الفرنسية - في المقهى    apprendre le français - Au café   boisson
مشروب  boisson


قنينة من الماء  تعلم الفرنسية - في المقهى    apprendre le français - Au café   une carafe d'eau
قنينة من الماء   une carafe d'eau


آيس كريم   تعلم الفرنسية - في المقهى    apprendre le français - Au café   Un glace
آيس كريم  Un glace


كعكة  تعلم الفرنسية - في المقهى    apprendre le français - Au café    Une tarte
كعكة  Une tarte


حلوى   تعلم الفرنسية - في المقهى    apprendre le français - Au café   un dessert
حلوى  un dessert


آيس كريم فانيليا  تعلم الفرنسية - في المقهى    apprendre le français - Au café    Un glace Vanille
آيس كريم فانيليا  Un glace Vanille


آيس كريم  برالين   تعلم الفرنسية - في المقهى    apprendre le français - Au café   Un glace praliné
آيس كريم  برالين  Un glace praliné 


آيس كريم  فراولة  تعلم الفرنسية - في المقهى    apprendre le français - Au café    Un glace fraise
آيس كريم  فراولة   Un glace fraise


آيس كريم قهوة   تعلم الفرنسية - في المقهى    apprendre le français - Au café   Un glace Vanille café
آيس كريم قهوة   Un glace Vanille café


آيس كريم شوكولاتة  تعلم الفرنسية - في المقهى    apprendre le français - Au café   Un glace  chocolat
آيس كريم شوكولاتة  Un glace  chocolat


آيس كريم  فانيلا - شوكولاته  تعلم الفرنسية - في المقهى    apprendre le français - Au café    Un glace praliné  vanille-chocolat
آيس كريم  فانيلا - شوكولاته   Un glace praliné  vanille-chocolat


قهوة    تعلم الفرنسية - في المقهى    apprendre le français - Au café  un café
قهوة  un café

فيديو vidéo


الجمعة، 16 فبراير 2018

كلمات - تعلم الفرنسية - عند السماك mots - apprendre le français - chez le poissonnier

كلمات - تعلم الفرنسية - عند السماك

  mots - apprendre le français - chez le poissonnier


عند السماك  كلمات - تعلم الفرنسية - عند السماك    chez le poissonnier   mots - apprendre le français - chez le poissonnier
عند السماك   chez le poissonnier


مأكولات بحرية   كلمات - تعلم الفرنسية - عند السماك   plateau de fruits de mer    mots - apprendre le français - chez le poissonnier
مأكولات بحرية   plateau de fruits de mer


 
الأصداف   كلمات - تعلم الفرنسية - عند السماك  des coquillages   mots - apprendre le français - chez le poissonnier
الأصداف  des coquillages

المحار   كلمات - تعلم الفرنسية - عند السماك  des huîtres    mots - apprendre le français - chez le poissonnier
المحار  des huîtres

 
بلح البحر   كلمات - تعلم الفرنسية - عند السماك  des moules    mots - apprendre le français - chez le poissonnier
بلح البحر  des moules


قشريات  كلمات - تعلم الفرنسية - عند السماك   des crustacés    mots - apprendre le français - chez le poissonnier
قشريات   des crustacés

 
السلطعون   كلمات - تعلم الفرنسية - عند السماك  du crabe     mots - apprendre le français - chez le poissonnier
السلطعون  du crabe


 
جراد البحر  كلمات - تعلم الفرنسية - عند السماك     des langoustines    mots - apprendre le français - chez le poissonnier
جراد البحر  des langoustines


 
الروبيان   كلمات - تعلم الفرنسية - عند السماك  des crevettes     mots - apprendre le français - chez le poissonnier
الروبيان  des crevettes





 

جملة - تعلم الفرنسية - عند السماك phrase - apprendre le français - chez le poissonnier

جملة -  تعلم الفرنسية - عند السماك 
  phrase - apprendre le français - chez le poissonnier

جملة -  تعلم الفرنسية - عند السماك   phrase - apprendre le français - chez le poissonnier

عند السماك

chez le poissonnier
السيدة فيغنو: أود أن أطلب طبقا من المأكولات البحرية، من فضلك.
Mme Vignon : je voudrais commander un plateau de fruits de mer, S'il vous plaît .
السماك: نعم، سيدتي. لأجل كم من الأشخاص ؟
Le poissonnier : Oui, madame. pour combien de perssones?

السيدة فيغنو: لستة أشخاص
Mme Vignon : pour six personnes.
 السماك: في أي يوم؟
Le poissonnier : pour quel jour?
السيدة فيغنو: السبت، بعد الظهر. لتناول العشاء.
Mme Vignon : Samedi, en fin d'aprés-midi. C'est pour le dîner.
السماك: ما هو الإسم؟
Le poissonner : C'est à quel non?
السيدة فيغنو: فيغنو، ف-ي-غ-ن-و
Mme Vignon : Vignon, V-I-G-N-O-N.
 السماك: ماذا تفضل؟ طبق كلاسيكي ﺒ 20 أورو أو طبق مختلط ﺒ 30 أورو؟
Le poissonnier : Qu'est-ce que vous préférez? Un plateau classique à 20 € ou un plateau mélangé à 30 €?

السيدة فيغنو: ما هو الفرق؟
Mme Vignon : Quelle est la différence?
السماك: في الطبق الكلاسيكي، لديكم الأصداف فقط: المحار، بلح البحر ... في الطبق المختلط ، لديكم أيضا القشريات: جراد البحر، السلطعون، الروبيان ...
Le poissonier : Dans le plateau classique, vous seulement des coquillages : des huîtres, des moules... Dans le plateau mélangé, vous avez aussi des crustacés : des langoustines, du crabe, des crevettes...

السيدة فيغنو: طبق كلاسيكي يبدو جيدا جدا بالنسبة لي.
Mme Vignon : un plateau classique me semble trés bien.


فيديو vidéo





الاثنين، 5 فبراير 2018

الصفحة (11) : ۩ صفة الجنة التي أعدها الله ذو الفضل و المنة لأوليائه المتمسكين بالكتاب و السنة


الصفحة (11) : ۩ صفة الجنة التي أعدها الله ذو الفضل و المنة لأوليائه المتمسكين بالكتاب و السنة

الصفحة (11) : ۩ صفة الجنة التي أعدها الله ذو الفضل و المنة لأوليائه المتمسكين بالكتاب و السنة

۩ صفة الجنة التي أعدها الله ذو الفضل و المنة لأوليائه المتمسكين بالكتاب و السنة :
 
1- فاسمع إذن أوصافها و صفاتها          *          تيك المنازل ربة الإحسان
2- هي جنة طابت و طاب نعيمها            *          فنعيمها باق و ليس بفان
3- دار السلام و جنة المأوى ومنزل        *          عسكر الإيمان و القرآن
4- فالدار دار سلامة و خطابهم              *          فيها سلام و اسم ذي الغفران
5- درجاتها مائة و ما بين إثنتين            *          فذاك في التحقيق للحسبان
6- مثل الذي بين السماء و بين هذي       *          الأرض قول الصادق البرهان
7- لكن عاليها هو الفردوس مسقوف      *          بعرش الخالق الرحمان
8- وسط الجنان و علوها فلذاك              *          كانت قبة من أحسن البنيان
9- منه تفجر سائر الأنهار                    *          فالمنبوع  منه نازلا بجنان  
 
* شرح الأبيات :
 
- البيت 3 : سماها الله بدار السلام في قوله : << لهم دار السلام عند رهم.>> الأنعام 128 ، وقوله : << و الله يدعوا إلى دار السلام.>> يونس : 25 أما << جنة المأى >> ففي قوله تعالى : << أما الذين آمنوا و عملوا الصالحات فلهم جنات المأوى نزلا بما كانوا يعملون.>> السجدة : 19
 
- البيت 4 : أشار فيه الناظم إلى أن الجنة دار السلام من ثلاث وجوه الأول أنها دار السلامة من كل بلية و آفة و مكروه، و الثاني أن إسمه سبحانه السلام الذي سلمها و سلم أهلها، فهي دار الله السلام، و الثالث أن الله سبحانه يسلم عليهم كما في قوله : << سلام قولا من رب رحيم.>> يس : 58، و الملائكة يسلمون عليهم كما في قوله : << و الملائكة يدخلون عليهم من كل باب (23) سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار.>> الرعد 23، 24، و كلامهم كله فيها سلام كما قال تعالى : << لا يسمعون فيها لغوا إلا سلاما.>> مريم : 62، أنظر حادي الأرواح.
 
- البيت 5 : يشير إلى الحديث الذي رواه البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله (ص) : << من آمن بالله و برسوله و أقام الصلاة و صام رمضان كان حقا على الله أن يدخله الجنة جاهد في سبيل الله أو جلس في أرضه التي و لد فيها.>> فقالوا : يا رسول الله أفلا نبشر الناس ؟ قال : << إن في الجنة مائة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيل الله ما بين الدرجتين كما بين السماء و الأرض فإذا سألتم الله فاسألوه الفردو: إقرأس فإنه أوسط الجنة و أعلى الجنة.>> أراه قال : << موقعه عرش الرحمان و منه تفجر أنهار الجنة.>> قال محمد بن فليح عن أبيه : و فوقه عرش الرحمان. رواه البخاري في صحيحه كتاب الجهاد و السير، باب درجات المجاهدين في سبيل الله يقال : هذا سبيلي و هذا سبيلي.
 
- و في المسند من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي (ص) قال : << يقال لصاحب القرآن إذا دخل الجنة : إقرأ و أصعد، فيقرأ و يصعد بكل آية درجة، حتى يقرأ آخر شيء معه.>> نقله النلظم في حادي الأرواح ثم قال : << وهذا صريح في أن درج الجنة تزيد عن مائة درجة.>> و أما حديث أبي هريرة رضي الله عنه عند البخاري عنه (ص) : << إن في الجنة مائة درجة.>> فإما أن هذه المائة من جملة الدرج و إما أن يكون نهايتها هذه المائة، و في ضمن كل درجة درج دونها، و يدل للمعنى الأول حديث معاذ بن جبل قال : سمعت رسول الله (ص) يقول : << من صلى الصلوات الخمس، و صام شهر رمضان كان حقا على الله أن يغفر له هاجر أو قعد حيث ولدته أمه.>> قلت : يا رسول الله ألا أخرج فأؤذن الناس ؟ قال : << لا. دع الناس يعملون، فإن في الجنة مائة درجة بين كل درجتين مثل ما بين السماء و الأرض، و أعلاها درجة فيها الفردوس، و عليها يكون العرش و هي أوسط شيء في الجنة، و منها تفجر أنهار الجنة. فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس.  رواه الترمدي في كتاب صفة الجنة، باب ما جاء في درجات الجنة : و أحمد، قال أبو عيسى : هكذا روي هذا الحديث عن هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن عبادة بن الصامت و عطاء لم يدرك معاذ بن جبل، و معاد قديم الموت مات في خلافة عمر، و روي عن عبادة بن الصامت نحوه، وفيه أيضا من حديث أبي سعيد يرفعه << إن في الجنة مائة درجة.>> و رواه أحمد بدون لفظة " في " فإن كان المحفوظ ثبوتها، فهي من جملة درجها، و إن كان المحفوظ سقوطها، فهي الدرج الكبار المتضمنة للدرج الصغار، و لا تناقض بين تقدير ما بين الدرجتين بالمائة و تقديرها بالخمسمائة، لإختلاف السير في السرعة و البطئ. و النبي (ص)  ذكر هذا تقريبا للأفهام.>> حادي الأرواح. و الخلاصة :
 
+ أن الجنة مائة درجة كبار و تتضمن كل درجة درجات.
+ أن في الجنة مائة درجة علوية و تحتها درجات.
 
- البيت 9 : " فالمنبوع. "  و لعله بمعنى النابع من الألفاظ الدارجة في عهد الناظم.
- " نازلا." : قال الناظم في حادي الأرواح : << و أنهار الجنة تتفجر من أعلاها، ثم تنحدر نازلة إلى أقصى درجاتها.>>

 * تكملة الأبيات :
 
1- هذا و أول زمرة فوجوههم            *          كالبدر ليل الست بعد ثمان
2- السابقون هم و قد كانوا هنا          *          أيضا أولي سبق إلى الإحسان
3- و الزمرة الأخرى كأضوأ كوكب     *          في الأفق تنظره به العينان
4- أمشاطهم ذهب و رشحهم فمسك    *          خالص يا ذلة الحرمان
5- هذا و أعلاهم فناظر ربه              *          في كل يوم و قته الطرفان
6- لكن أدناهم و ما فيهم دني            *         ليس في الجنات من نقصان
7- فهو الذي تلفى مسافة ملكه          *          بسنيننا ألفان كاملتان
8- فيرى بها أقصاها حقا مثل            *          رؤيته لأدناه القريب الداني
9- أو ما سمعت بأن آخر أهلها          *          يعطيه رب العرش ذو الغفران
10- أضعاف دنيانا جميعا عشر         *          أمثال لها سبحان ذي الإحسان
 
* شرح الأبيات :
 
- البيت 1 : الزمرة : الفوج من الناس و الجماعة من الناس. و قيل : الجماعة في تفرقة. اللسان.

- يشير إلى ما روي في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله (ص) قال : << أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر، و الذين على إثرهم كأشد كوكب إضاءة، قلوبهم على قلب رجل واحد لا إختلاف بينهم و لا تباغض، لكل إمرئ منهم زوجتان كل واحدة منها يرى مخ ساقها من وراء لحمها من الحسن، يسبحون الله بكرة و عشيا، لا يسقمون، ولا يمتخطون، و لا يبصقون، آنيتهم الذهب و الفضة، و أمشاطهم الذهب، و وقود مجامرهم الألوة - قال أبو اليمان : يعني العود - و رشحهم المسك.>> رواه البخاري، كتاب بدئ الخلق، باب ما جاء في صفة الجنة و أنها مخلوقة.
 
- البيت 2 : قال المؤلف في حادي الأرواح : << و السابقون السابقون.>> اختلف في تقريرها على ثلاثة أقوال :
 
+ أحدها : أنه باب التوكيد اللفظي و يكون الخبر قوله : << أولائك المقربون.>>
+ و الثاني : أن يكون السابقون الأول مبتدأ و الثاني خبر له.
+ و الثالث : أن يكون الأول غير الثاني و يكون المعنى السابقون في الدنيا إلى الخيرات هم السابقون يوم القيامة إلى الجنات، و السابقون إلى الإيمان هم السابقون إلى الجنان و هذا أظهر و الله أعلم.>> حادي الأرواح.
 
- البيت 5 : يشير إلى ما رواه الترمدي قال : حدثنا عبد بن حميد، أخبرني شبابة عن إسرائيل عن ثوير قال : سمعت ابن عمر يقول : قال رسول الله (ص) : << إن أدنى أهل الجنة منزلة لمن ينظر إلى جنانه و أزواجه و نعيمه و خدمه و سرره مسيرة ألف سنة، و أكرمهم على الله من ينظر إلى وجهه غدوة و عشية.>> ثم قرأ رسول الله (ص) :<< وجوه يومئد ناضرة (22)  إلى ربها ناظرة.>> القيامة : 22 ، 23
 
- قال أبو عيسى : وقد روي هذا الحديث من غير وجه عن إسرائيل عن ثوير عن إبن عمر مرفوع. و رواه عبد الملك بن أبجر عن ثوير عن ابن عمر موقوف، و روى عبيد الله الأشجعي عن سفيان عن ثوير عن ابن عمر موقوف، و روى عبيد الله الأشجعي عن سفيان عن ثوير عن مجاهد عن إبن عمر قوله ولم يرفعه، حدثنا بذلك أو كريب محمد بن العلاء. حدثنا عبيد الله الأشجعي عن سفيان عن ثوير عن مجاهد عن إبن عمر نحوه و لم يرفعه.
رواه الترمدي في جامعه كتاب صفة الجنة، باب رقم الحديث 2553، وكل هذه الروايات في أسانيدها ثوير، و هو مجمع على ضعفه.
 
- البيت 7 : يشير إلى ما رواه أحمد في مسنده عن ابن عمر قال رسول الله (ص) : << إن أدنى أهل الجنة منزلة ينظر في ملكه ألفي سنة يرى أقصاها كما يرى أدناها ...>> رواه أحمد في مسنده، و قال الهيثمي : رواه أحمد و أبو يعلي و الطبراني و في أسانيدهم ثوير بن أبي فاختة و هو مجمع على ضعفه. مجمع الزوائد.
 
- البيت 10 : يشير الناظم إلى الحديث الذي رواه البخاري و مسلم عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال النبي (ص) إني لأعلم آخر أهل النار خروجا منها و آخر أهل الجنة دخولا : رجل يخرج من النار حبوا فيقول الله : اذهب فادخل الجنة، فيأتيها فيخيل إليه أنها ملأى فيرجع فيقول : يارب و جدتها ملأى، فيقول : اذهب فادخل الجنة، فإن لك مثل الدنيا و عشرة أمثالها، أو إن لك مثل عشرة أمثال الدنيا. فيقول : تسخر مني أو تضحك مني و أنت الملك. فلقد رأيت رسول الله (ص) ضحك حتى بدت نواجذه و كان يقول : << ذلك أدنى أهل الجنة منزلة.>> رواه البخاري، كتاب الرقائق، باب صفة الجنة و النار. و رواه مسلم في صحيحه كتاب الإيمان باب آخر أهل النار خروجا.
 
 

الثلاثاء، 30 يناير 2018

الصفحة (10) : ۩ حكم محبة الله ثابت الأركان ۩ وصف الدنيا و غدرها و خيانتها وتفضيلها على الآخرة ۩ شأن الأرواح بعد فراقها أبداننا ( الحياة البرزخية)

الصفحة (10) : ۩ حكم محبة الله ثابت الأركان ۩ وصف الدنيا و غدرها و خيانتها وتفضيلها على الآخرة ۩ شأن الأرواح بعد فراقها أبداننا ( الحياة البرزخية)

الصفحة (10) : ۩ حكم محبة الله ثابت الأركان ۩ وصف الدنيا و غدرها و خيانتها وتفضيلها على الآخرة ۩ شأن الأرواح بعد فراقها أبداننا ( الحياة البرزخية)



۩ حكم محبة الله ثابت الأركان :

حكم المحبة ثابت الأركان          *          ما للصدود بفسخ ذاك يدان
 

* شرح البيت :
 
- المحبة : المراد بالمحبة هنا محبة الله تعالى الذي له الكمال المطلق من جميع الوجوه، لأن موضوعات هذه القصيد، جالبة لمن تمسك بها محبة الله تعالى، وهذه هي المحبة الوحيدة التي تثبت أركانها لإجتماع جميع أوصاف المحبة و شروطها في المحبوب.

 
* ما للصدود : أي لا يقدر الصدود على فسخ ذلك الحكم.
 
۩ وصف الدنيا و غدرها و خيانتها وتفضيلها على الآخرة :
 
1- لا يلهينك منزل لعبت به                  *              أيدي البلى مذ سالف الأزمان
2- فلقد ترحل عنه كل مسرة                 *              و تبدلت بالهم و الأحزان
3- سجن يضيق بصاحب الإيمان            *             لكن جنة المأوى لذي الكفران
4- سكانها أهل الجهالة و البطالة           *              و السفاهة أنجس السكان
5- و ألذهم عيشا فأجهلهم بحق             *            الله ثم حقائق القرآن
6- عمرت بهم هذي الديار و أقفرت        *             منهم ربوع العلم و الإيمان
7- قد آثروا الدنيا و لذة عيشها             *             الفاني على الجنات و الرضوان
8- صحبو الأماني و أبتلوا بحظوظهم      *             و رضوا بكل مذلة و هوان
9- كدحا و كدا لا يفتر عنهم                  *            ما فيه من غم و من أحزان
10- و الله لو شاهدت هاتيك الصدور       *             رأيتها كمراجل النيران
 
* شرح الأبيات :
 
 - البيت 3 : يشير إلى ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله (ص) : << الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر.>> رواه مسلم، كتاب الزهد.
 
- و المؤمن سجنه الدنيا لأمرين :
 
+ لما فيها من الأكدار و الهموم و المصائب.
+ أنه يرتقب دار أنعم و أطيب.
 
- البيت 4 : ذكر المؤلف ثلاثة أصناف لأهل الدنيا الذين آثروها على الآخرة :
 
+ أهل الجهالة الذين ليس عندهم علم.
+ أهل البطالة الذين ليس عندهم عمل.
+ أهل السفاهة الذين ليس عندهم حكمة.
 
- البيت 6 : << بهم >> : يعني سكان أهل الدنيا المؤثرون لها على الآخرة.
 
- أقفرت الدار : خلت من أهلها. و المقصود أن أهل الدنيا آثروها على الآخرة خلت منهم ربوع العلم و عمرت بهم ربوع الشهوات.
 
- البيت 9 : مقصود المؤلف في هذا البيت هو أن أهل الدنيا الذين آثروها على الأخرة تجدهم يتعبون في تحصيل دنياهم فيكدون و يكدحون، فتجدهم يبنون القصور الفارهة، و يلبسون أفخم الثياب، و يأكلون ألذ المآكل، ويجمعون من الأموال الكثيرة وهم يظنون أنهم بذلك تتم السعادة ولكن هذا ليس بصحيح فهم مع كدهم و كدحهم في هم وغم.
 
- البيت 10 : المرجل بالكسر : الإناء الذي يغلى فيه الماء.
 
* تكملة الأبيات :
 
1- و وقودها الشهوات و الحسرات و     *               الآلام لا تخبوا على الأزمان
2- أبدانهم أجداث هاتيك النفوس           *                اللاء قد قبرت مع الأبدان
3- أرواحهم في وحشة وجسومهم         *              في كدحها لا في رضا الرحمان
4- هربوا من الرق الذي خلقوا له          *              فبلوا برق النفس و الشيطان
5- لا ترضى ما أختاروه هم لنفوسهم      *              فقد إرتضوا بالذل و الحرمان
6- لو ساوت الدنيا جناح بعوضة            *               لم يسقي منها الرب ذا الكفران
7- لكنها و الله أحقر عنده                     *               من ذا الجناح القاصر الطيران
8- و لقد تولت بعد عن أصحابها             *               فالسعد منها حل في الدبران
9- لا يرتجى منها الوفاء لصبها              *               أين الوفاء من غادر خوان
10- طبعت على كدر فكيف ينالها            *               صفوا أهذا قط في الإمكان ؟
11- يا عاشق الدنيا تأهب للذي              *               قد ناله العشاق كل زمان
12- أوما سمعت بلى رأيت مصارع         *               العشاق من شيب و من شبان
 
*شرح الأبيات :
 
- البيت 1 : أي أن المؤثرين الدنيا صدورهم تغلي كغلي الماء في القدر، و وقودها الشهوات المحرمة و الحسرات و الآلام، فلا تخمد هذه النار أبدا، فهم في عذاب مستمر.
 
- البيت 2 : الجدث : القبر، و المعنى أن أبدان مؤثري الدنيا هي قبور لأرواحهم الموحشة.
 
- البيت 4 : أي أنهم هربوا من الرق الذي خلقوا له الذي يضمن الحرية و هو عبادته وحده كما قال تعالى : ﴿وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾. [ سورة الذاريات الآية:56]. فابتلوا برق النفس و الشيطان فسعوا إلى تحصيل الشهوات و جمع الحطام الفاني.
 
- البيت 6 : قال الترمدي : حذثنا قتيبة حذثنا عبد الحميد بن سليمان عن أبي حازم عن سهل بن سعد قال : قال رسول الله (ص) : << لو كانت الدنيا تعدل عند الله جناح بعوضة ما سقى كافرا منها شربة ماء.>> و في الباب عن أبي هريرة. قال أبو عيسى : هذا حذيث صحيح غريب من هذا الوجه، رواه الترمدي في سننه كتاب الزهد باب ما جاء في هوان الدنيا على الله عز و جل. و رواه إبن ماجة في سننه باب مثل الدنيا.
 
- البيت 8 : الدبران : كوكب أحمر منير يتلو الثريا و يسمى تابع النجم و تالي النجم، و بإستدباره الثريا سمي دبرانا، ونوره ثلاث ليال، و يقال ليلة، وكان العرب يبغضونه.
 
- البيت 9 : الصب : العاشق المشتاق. يعني أن الدنيا غادرة خائنة، فلا يرجى منها الوفاء لعاشقها.
 
۩ شأن الأرواح بعد فراقها أبداننا ( الحياة البرزخية) :
 
1- فالشأن للأرواح بعد فراقها               *               أبداننا و الله أعظم شان
2- إما عذاب أو نعيم دائم                     *               قد نعمت بالروح و الريحان
3- و تصير طيرا سارحا مع شكلها         *               تجني الثمار بجنة الحيوان
4- وتظل واردة لأنهار بها                   *               حتى تعود لذلك الجثمان
5- لكن أرواح الذي استشهدوا               *               في جوف طير أخضر ريان
6- فلهم بذاك مزية في عيشهم               *               و نعيمهم للروح و الأبدان
7- بذلوا الجسوم لربهم فأعاضهم           *               أجسام تلك الطير بالإحسان
8- و لها قناديل إليها تنتهي                  *               مأوى لها كمساكن الإنسان
9- فالروح بعد الموت أكمل حالة          *               منها بهذي الدار في جثمان
10- وعذاب أشقاها أشد من الذي          *               قد عاينت أبصارنا بعيان
 
* شرح الأبيات :
 
- البيت 2 : يشير إلى قوله تعالى : << فَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ (88) فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّتُ نَعِيمٍ (89) وَأَمَّا إِن كَانَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ (90) فَسَلَامٌ لَّكَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ (91) وَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ الْمُكَذِّبِينَ الضَّالِّينَ (92) فَنُزُلٌ مِّنْ حَمِيمٍ (93) وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ (94).>> الواقعة.
 
- البيت 3 : يشير إلى ما رواه كعب بن مالك رضي الله عنه قال : قال (ص) : << إنما نسمة المؤمن طائر يعلق في شجر الجنة حتى يبعثه الله إلى جسده يوم يبعثه.>> رواه الإمام أحمد، و النسائي، و الترمذي وقال حذيث حسن صحيح، و الحذيث صححه الألباني كما في صحيح الجامع.

- البيت 5 : يشير إلى ما رواه عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله (ص) قال في الشهداء : << أرواحهم في جوف طير أخضر لها قناديل معلقة بالعرش تسرح من الجنة حيث شاءت، ثم تأوي إلى تلك القناديل.>> الحذيث رواه مسلم، نووي، كتاب الأمارة - باب بيان أن أرواح الشهداء في الجنة.

- البيت 7 : قال إبن القيم رحمه الله لما ذكر ما اختص به الشهيد في الجنة من روحه تكون في جوف طير خضر : " ويدل على هذا أن الله سبحانه جعل أرواح الشهداء في أجواف طير خضر، فإنهم لما بذلوا أنفسهم لله حتى أتلفها أعداؤه فيه أعاضهم منها في البرزخ أبدانا خيرا منها تكون فيها إلى يوم القيامة و يكون نعيمها بواسطة تلك الأبدان أكمل من نعيم الأرواح المجردة عنها، ولهذا كانت نسمة المؤمن في صورة طير أو كطير، ونسمة الشهيد  في جوف طير، و تأمل لفظ الحذيثين فإنه قال : << نسمة المؤمن طير.>> فهذا يعم الشهيد و غيره ثم خص الشهيد بأن قال : << هي في جوف طير.>> و معلوم أنها إذا كانت في جوف طير صدق عليها أنها طير.   الروح

- البيت 8 : قناديل : جمع قنديل وهو السراج أو المصباح.

- البيت 10 : تنعم الروح أو تعذبها يوم القيامة أعظم منه في الدنيا، وذلك أن النعيم أو العذاب يقع في الدنيا على الجسد وفي البرزخ يقع على الروح أما في القيامة فيقع على الروح و البدن و هي أكمل الحالات أن يشترك الجسد مع الروح في النعيم أو العذاب. قال الشيخ حافظ بن أحمد الحكمي - رحمه الله - عند كلامه على هذا البيت : << ذلك لأنه يكون الخبر عيانا و الغيب شهادة و المستور مكشوفا و المخبأ ظاهرا فليس الخبر كالمعاينة و لا علم اليقين كعين اليقين فالمصدق يرى و يجد مصداق ما جاء به النص كما علمه و تيقنه فيزداد بشرى و فرحا و سرورا، و المكذب يرى و يجد حور تكذيبه بذلك، و غب ما جناه على نفسه و يذوق وبال أمره .>> معارج القبول.
 
 
 

الاثنين، 29 يناير 2018

الصفحة (9) : ۩ من بعض دعاء الرسول (ص) ۩ كنوز الجنة ۩ طول الأمد يقسي القلوب ۩ دعوة الأنبياء الناس إلى النجاة من النار ۩ أصل ضلال الخلق ۩ الجنة طيبة لا يدخلها إلا طيب والله طيب لا يقبل إلا طيبا ۩ كل مولود يولد على الفطرة وخلق العباد على الحنيفية ۩ دعاء الهم و الغم و الحزن ۩ مصير الصبي عند موته ۩ عقل العقول ۩ عدم القنوط من رحمة الله ۩ إرادة الله من إبن آدم وهو في صلبه عدم الإشراك به ۩ إله أتباع الأنبياء ۩ من زحزح عن النار و أدخل الجنة فقد فاز ۩ كيفية الصلاة بإختصار ۩ الذنوب تميت القلوب

الصفحة (9) : ۩ من بعض دعاء الرسول (ص)  ۩ كنوز الجنة  ۩ طول الأمد يقسي القلوب  ۩ دعوة الأنبياء الناس إلى النجاة من النار ۩ أصل ضلال الخلق ۩ الجنة طيبة لا يدخلها إلا طيب والله طيب لا يقبل إلا طيبا  ۩ كل مولود يولد على الفطرة وخلق العباد على الحنيفية ۩ دعاء الهم و الغم و الحزن  ۩ مصير الصبي عند موته  ۩ عقل العقول  ۩ عدم القنوط من رحمة الله  ۩ إرادة الله من إبن آدم وهو في صلبه عدم الإشراك به  ۩ إله أتباع الأنبياء  ۩ من زحزح عن النار و أدخل الجنة فقد فاز  ۩ كيفية الصلاة بإختصار ۩ الذنوب تميت القلوب

الصفحة (9) : ۩ من بعض دعاء الرسول (ص)  ۩ كنوز الجنة  ۩ طول الأمد يقسي القلوب  ۩ دعوة الأنبياء الناس إلى النجاة من النار ۩ أصل ضلال الخلق ۩ الجنة طيبة لا يدخلها إلا طيب والله طيب لا يقبل إلا طيبا  ۩ كل مولود يولد على الفطرة وخلق العباد على الحنيفية ۩ دعاء الهم و الغم و الحزن  ۩ مصير الصبي عند موته  ۩ عقل العقول  ۩ عدم القنوط من رحمة الله  ۩ إرادة الله من إبن آدم وهو في صلبه عدم الإشراك به  ۩ إله أتباع الأنبياء  ۩ من زحزح عن النار و أدخل الجنة فقد فاز  ۩ كيفية الصلاة بإختصار ۩ الذنوب تميت القلوب


۩ من بعض دعاء الرسول (ص) :

* يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.

* يا مصرف القلوب صرف قلبي على طاعتك.

* كان من دعائه أيضا (ص) : << يا حي يا قيوم يا بديع السماوات و الأرض يا ذا الجلال و الإكرام لا إله إلا أنت، برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، و لا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا إلى أحد من خلقك.>>

* اللهم إهدني فيما هديت و عافني فيما عافيت، و تولني فيما توليت و بارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يدل من واليت، تباركت و تعاليت.

* وكان عند الإعتدال من الركوع : << لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك و له الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد.>>

* وكان (ص) يقول في سجوده : << أعود برضاك من سخطك، و أعود بعفوك من عقوبتك، و أعود بك منك، لا أحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك.>>  صحيح.


۩ كنوز الجنة :

 * ... وفي الصحيح أنه (ص) قال لأبي موسى : << ألا أذلك على كنز من كنوز الجنة، لا حول ولا قوة إلأ بالله.>>
 
۩ طول الأمد يقسي القلوب :
 
* قال تعالى : << أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ.>>
 
۩ دعوة الأنبياء الناس إلى النجاة من النار :
 
* قال تعالى : << ياقومي مالي أدعوكم إلى النجاة وتدعونني إلى النار.>>
 
۩ أصل ضلال الخلق :
 
* وأصل ضلال الخلق هو طلب تعليل أفعال الرب، كما قال شيخ الإسلام في تائيته :
 
و أصل ضلال الخلق في كل فرقة          *          هو الخوض في فعل الإله بعلة
 
- " لا يسأل عما يفعل. "
 
۩ الجنة طيبة لا يدخلها إلا طيب والله طيب لا يقبل إلا طيبا :
 
* قال (ص) : << حتى إذا هذبوا و نقوا أذن لهم في دخول الجنة.>>
 
* وقال تعالى :<< سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين.>>
 
۩ كل مولود يولد على الفطرة وخلق العباد على الحنيفية :
 
* قال (ص) : << ما من مولود إلا يولد على الفطرة .>> و في لفظ << على هذه الملة. >>
 
* قال (ص) فيما يروي عن ربه : << إني خلقت عبادي حنفاء كلهم و إنهم أتتهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم و أمرتهم أن يشركوا بي ما لم أنزل به سلطانا.>>
 
۩ دعاء الهم و الغم و الحزن :
 
* ثبت عن النبي (ص) أنه قال : ما أصاب عبد قط هم ولا غم ولا حزن فقال : << اللهم إني عبدك إبن عبدك إبن أمتك ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل إسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو إستأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، و نور صدري، وجلاء حزني، و ذهاب همي و غمي، إلا أذهب الله همه وغمه، و أبدله مكانه فرح.>> قالوا يا رسول الله افلا نتعلمهن ؟ قال : << بلى ينبغي لمن يسمعهن أن يتعلمهن.>>
 
۩ مصير الصبي عند موته :
 
* قالت عائشة حين مات صبي من الأنصار بين أبوين مسلمين : طوبى له، عصفور من عصافير الجنة، فرد عليها النبي (ص) وقال : مه يا عئشة و ما يدريك ؟ إن الله خلق الجنة و خلق لها أهلها و خلق النار و خلق لها أهلها.>>  صحيح مسلم.
 
۩ عقل العقول :

* قال إبن تيمية رحمه الله تعالى :

قبحا لهاتيك العقول فإنها          *          عقل على أصحابها ووبال

۩ عدم القنوط من رحمة الله :

* قال تعالى : << قال ومن يقنط من رحمة ربه إلا الضالون.>>


۩ إرادة الله من إبن آدم وهو في صلبه عدم الإشراك به :

 
* قال (ص) : << قد أردت منك أهون من هذا و أنت في صلب آدم، أن لا تشرك بي شيئا، فأبيت إلا الشرك.>> البخاري - صحيح.


۩ إله أتباع الأنبياء :
 
* ... و أتباع الأنبياء إلههم الله الذي لا إله إلا هو : << خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَى (4) الرَّحْمَٰنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَىٰ (5) لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَىٰ (6) وَإِن تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى (7) اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ (8).>>
 
۩ من زحزح عن النار و أدخل الجنة فقد فاز :
 
* قال تعالى : << فمن زحزح عن النار و أدخل الجنة فقد فاز و ما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور.>>
 
 ۩ كيفية الصلاة بإختصار :
 
* يرفع يديه إلى أن يحادي بهما فروع أدنيه قائلا " الله أكبر " ثم يقول : << سبحانك اللهم و بحمدك تبارك إسمك و تعالى جدك و لا إله غيرك.>>  صحيح.
 
* ثم يقول بسم الله الرحمان الرحيم ثم يقرأ سورة الفاتحة ...
 
* ثم يرفع يديه إلى أن يحادي بهما فروع أدنيه كما رفعهما في الإستفتاح صح عنه ذالك كما صح التكبير للركوع - مسلم.
 
* و يقول في الركوع " سبحانك اللهم و بحمدك، اللهم أغفر لي."
 
* ثم يقول سمع الله لمن حمده ويرفع يديه كما يرفعهما عند الركوع - البخاري - . فإذا إعتدل قائما قال : " ربنا ولك الحمد " ، " اللهم طهرني بالثلج و البرد و الماء البارد، اللهم طهرني من الذنوب و الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الوسخ ."
 
* و عند السجود يقول : << سبحانك اللهم و بحمدك اللهم أغفر لي.>> متفق عليه.
 
* ثم يرفع رأسه قائلا " الله أكبر " غير رافع يديه ثم يفترش رجله اليسرى، ويجلس عليها و ينصب اليمنى . - رواه البخاري - ويضع يديه على فخديه و يقول : " اللهم أغفر لي. " " حسن " - إبن ماجة. وقال الألباني إسناده حسن، وكان يطيل هذه الجلسة حتى يقول القائل قد أوهم أو قد نسي.
 
* ثم يكبر و يسجد غير رافع يديه و يصنع في الثانية مثل ما صنع في الأولى، ثم يرفع رأسه مكبرا.
 
* و أشار بإصبعه السبابة و وضع إبهامه على إصبعه الوسطى كهيئة الحلقة وجعل بصره إلى موضع إشارته وكان يرفع إصبعه السبابة و يحنيها قليلا.
 
۩ الذنوب تميت القلوب :
 
* قال عبد الله بن المبارك :
 
رأيت الدنوب تميت القلوب           *          و قد يورث الذل إدمانها
وترك الذنوب حياة القلوب           *          و خير لنفسك عصيانها
و هل أفسد الدين إلا الملوك          *          و أحبار سوء و رهبانها