الاثنين، 29 يناير 2018

الصفحة (9) : ۩ من بعض دعاء الرسول (ص) ۩ كنوز الجنة ۩ طول الأمد يقسي القلوب ۩ دعوة الأنبياء الناس إلى النجاة من النار ۩ أصل ضلال الخلق ۩ الجنة طيبة لا يدخلها إلا طيب والله طيب لا يقبل إلا طيبا ۩ كل مولود يولد على الفطرة وخلق العباد على الحنيفية ۩ دعاء الهم و الغم و الحزن ۩ مصير الصبي عند موته ۩ عقل العقول ۩ عدم القنوط من رحمة الله ۩ إرادة الله من إبن آدم وهو في صلبه عدم الإشراك به ۩ إله أتباع الأنبياء ۩ من زحزح عن النار و أدخل الجنة فقد فاز ۩ كيفية الصلاة بإختصار ۩ الذنوب تميت القلوب

الصفحة (9) : ۩ من بعض دعاء الرسول (ص)  ۩ كنوز الجنة  ۩ طول الأمد يقسي القلوب  ۩ دعوة الأنبياء الناس إلى النجاة من النار ۩ أصل ضلال الخلق ۩ الجنة طيبة لا يدخلها إلا طيب والله طيب لا يقبل إلا طيبا  ۩ كل مولود يولد على الفطرة وخلق العباد على الحنيفية ۩ دعاء الهم و الغم و الحزن  ۩ مصير الصبي عند موته  ۩ عقل العقول  ۩ عدم القنوط من رحمة الله  ۩ إرادة الله من إبن آدم وهو في صلبه عدم الإشراك به  ۩ إله أتباع الأنبياء  ۩ من زحزح عن النار و أدخل الجنة فقد فاز  ۩ كيفية الصلاة بإختصار ۩ الذنوب تميت القلوب

الصفحة (9) : ۩ من بعض دعاء الرسول (ص)  ۩ كنوز الجنة  ۩ طول الأمد يقسي القلوب  ۩ دعوة الأنبياء الناس إلى النجاة من النار ۩ أصل ضلال الخلق ۩ الجنة طيبة لا يدخلها إلا طيب والله طيب لا يقبل إلا طيبا  ۩ كل مولود يولد على الفطرة وخلق العباد على الحنيفية ۩ دعاء الهم و الغم و الحزن  ۩ مصير الصبي عند موته  ۩ عقل العقول  ۩ عدم القنوط من رحمة الله  ۩ إرادة الله من إبن آدم وهو في صلبه عدم الإشراك به  ۩ إله أتباع الأنبياء  ۩ من زحزح عن النار و أدخل الجنة فقد فاز  ۩ كيفية الصلاة بإختصار ۩ الذنوب تميت القلوب


۩ من بعض دعاء الرسول (ص) :

* يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.

* يا مصرف القلوب صرف قلبي على طاعتك.

* كان من دعائه أيضا (ص) : << يا حي يا قيوم يا بديع السماوات و الأرض يا ذا الجلال و الإكرام لا إله إلا أنت، برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، و لا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا إلى أحد من خلقك.>>

* اللهم إهدني فيما هديت و عافني فيما عافيت، و تولني فيما توليت و بارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يدل من واليت، تباركت و تعاليت.

* وكان عند الإعتدال من الركوع : << لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك و له الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد.>>

* وكان (ص) يقول في سجوده : << أعود برضاك من سخطك، و أعود بعفوك من عقوبتك، و أعود بك منك، لا أحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك.>>  صحيح.


۩ كنوز الجنة :

 * ... وفي الصحيح أنه (ص) قال لأبي موسى : << ألا أذلك على كنز من كنوز الجنة، لا حول ولا قوة إلأ بالله.>>
 
۩ طول الأمد يقسي القلوب :
 
* قال تعالى : << أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ.>>
 
۩ دعوة الأنبياء الناس إلى النجاة من النار :
 
* قال تعالى : << ياقومي مالي أدعوكم إلى النجاة وتدعونني إلى النار.>>
 
۩ أصل ضلال الخلق :
 
* وأصل ضلال الخلق هو طلب تعليل أفعال الرب، كما قال شيخ الإسلام في تائيته :
 
و أصل ضلال الخلق في كل فرقة          *          هو الخوض في فعل الإله بعلة
 
- " لا يسأل عما يفعل. "
 
۩ الجنة طيبة لا يدخلها إلا طيب والله طيب لا يقبل إلا طيبا :
 
* قال (ص) : << حتى إذا هذبوا و نقوا أذن لهم في دخول الجنة.>>
 
* وقال تعالى :<< سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين.>>
 
۩ كل مولود يولد على الفطرة وخلق العباد على الحنيفية :
 
* قال (ص) : << ما من مولود إلا يولد على الفطرة .>> و في لفظ << على هذه الملة. >>
 
* قال (ص) فيما يروي عن ربه : << إني خلقت عبادي حنفاء كلهم و إنهم أتتهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم و أمرتهم أن يشركوا بي ما لم أنزل به سلطانا.>>
 
۩ دعاء الهم و الغم و الحزن :
 
* ثبت عن النبي (ص) أنه قال : ما أصاب عبد قط هم ولا غم ولا حزن فقال : << اللهم إني عبدك إبن عبدك إبن أمتك ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل إسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو إستأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، و نور صدري، وجلاء حزني، و ذهاب همي و غمي، إلا أذهب الله همه وغمه، و أبدله مكانه فرح.>> قالوا يا رسول الله افلا نتعلمهن ؟ قال : << بلى ينبغي لمن يسمعهن أن يتعلمهن.>>
 
۩ مصير الصبي عند موته :
 
* قالت عائشة حين مات صبي من الأنصار بين أبوين مسلمين : طوبى له، عصفور من عصافير الجنة، فرد عليها النبي (ص) وقال : مه يا عئشة و ما يدريك ؟ إن الله خلق الجنة و خلق لها أهلها و خلق النار و خلق لها أهلها.>>  صحيح مسلم.
 
۩ عقل العقول :

* قال إبن تيمية رحمه الله تعالى :

قبحا لهاتيك العقول فإنها          *          عقل على أصحابها ووبال

۩ عدم القنوط من رحمة الله :

* قال تعالى : << قال ومن يقنط من رحمة ربه إلا الضالون.>>


۩ إرادة الله من إبن آدم وهو في صلبه عدم الإشراك به :

 
* قال (ص) : << قد أردت منك أهون من هذا و أنت في صلب آدم، أن لا تشرك بي شيئا، فأبيت إلا الشرك.>> البخاري - صحيح.


۩ إله أتباع الأنبياء :
 
* ... و أتباع الأنبياء إلههم الله الذي لا إله إلا هو : << خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَى (4) الرَّحْمَٰنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَىٰ (5) لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَىٰ (6) وَإِن تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى (7) اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ (8).>>
 
۩ من زحزح عن النار و أدخل الجنة فقد فاز :
 
* قال تعالى : << فمن زحزح عن النار و أدخل الجنة فقد فاز و ما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور.>>
 
 ۩ كيفية الصلاة بإختصار :
 
* يرفع يديه إلى أن يحادي بهما فروع أدنيه قائلا " الله أكبر " ثم يقول : << سبحانك اللهم و بحمدك تبارك إسمك و تعالى جدك و لا إله غيرك.>>  صحيح.
 
* ثم يقول بسم الله الرحمان الرحيم ثم يقرأ سورة الفاتحة ...
 
* ثم يرفع يديه إلى أن يحادي بهما فروع أدنيه كما رفعهما في الإستفتاح صح عنه ذالك كما صح التكبير للركوع - مسلم.
 
* و يقول في الركوع " سبحانك اللهم و بحمدك، اللهم أغفر لي."
 
* ثم يقول سمع الله لمن حمده ويرفع يديه كما يرفعهما عند الركوع - البخاري - . فإذا إعتدل قائما قال : " ربنا ولك الحمد " ، " اللهم طهرني بالثلج و البرد و الماء البارد، اللهم طهرني من الذنوب و الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الوسخ ."
 
* و عند السجود يقول : << سبحانك اللهم و بحمدك اللهم أغفر لي.>> متفق عليه.
 
* ثم يرفع رأسه قائلا " الله أكبر " غير رافع يديه ثم يفترش رجله اليسرى، ويجلس عليها و ينصب اليمنى . - رواه البخاري - ويضع يديه على فخديه و يقول : " اللهم أغفر لي. " " حسن " - إبن ماجة. وقال الألباني إسناده حسن، وكان يطيل هذه الجلسة حتى يقول القائل قد أوهم أو قد نسي.
 
* ثم يكبر و يسجد غير رافع يديه و يصنع في الثانية مثل ما صنع في الأولى، ثم يرفع رأسه مكبرا.
 
* و أشار بإصبعه السبابة و وضع إبهامه على إصبعه الوسطى كهيئة الحلقة وجعل بصره إلى موضع إشارته وكان يرفع إصبعه السبابة و يحنيها قليلا.
 
۩ الذنوب تميت القلوب :
 
* قال عبد الله بن المبارك :
 
رأيت الدنوب تميت القلوب           *          و قد يورث الذل إدمانها
وترك الذنوب حياة القلوب           *          و خير لنفسك عصيانها
و هل أفسد الدين إلا الملوك          *          و أحبار سوء و رهبانها         
 



 
 
 
 

0 التعليقات:

إرسال تعليق