السبت، 6 يناير 2018

الصفحة (5) : ۩ إتباع الهوى و الخوض واللعب و الغفلة ونسيان الله ۩ العمل للآخرة و الإستعداد للموت ۩ فضل السواك و تأخير عشا الآخرة ۩ حكم السؤال عن كيفية إستواء الرحمان على العرش ۩ موقف الرافضة إتجاه النصوص الصريحة المتواترة في فضل أبي بكر و عمر رضي الله عنهما ۩ حمل الملائكة الكرام للعرش و إستواء الرحمان عليه من العقيدة ۩ إفتراق اليهود و النصارة وأمة محمد (ص) إلى فرق و مصير كل فرقة منهم


الصفحة (5) :  ۩ إتباع الهوى و الخوض واللعب و الغفلة ونسيان الله  ۩ العمل للآخرة و الإستعداد للموت  ۩ فضل السواك و تأخير عشا الآخرة    ۩ حكم السؤال عن كيفية إستواء الرحمان على العرش  ۩ موقف الرافضة إتجاه النصوص الصريحة المتواترة في فضل أبي بكر و عمر رضي الله عنهما  ۩ حمل الملائكة الكرام للعرش و إستواء الرحمان عليه من العقيدة  ۩ إفتراق اليهود و النصارة وأمة محمد (ص) إلى فرق و مصير كل فرقة منهم
 

 

۩ إتباع الهوى و الخوض واللعب و الغفلة ونسيان الله  ۩ إتباع الهوى و الخوض واللعب و الغفلة ونسيان الله  ۩ العمل للآخرة و الإستعداد للموت  ۩ فضل السواك و تأخير عشا الآخرة    ۩ حكم السؤال عن كيفية إستواء الرحمان على العرش

 

۩ إتباع الهوى و الخوض واللعب و الغفلة ونسيان الله :

 * قال تعالى :<< فإن لم يستجيبوا لك فاعلم أنهم يتبعون أهواْءهم.>>
 
* قال تعالى : << فذرهم يخوضوا و يلعبوا حتى يلاقوا يومهم الذي يوعدون .>>
 
* قال تعالى :<< يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة غافلون .>>
 
* وقال أيضا :<< نسوا الله فأنساهم أنفسهم أولئك هم الفاسقون .>>
 
 ۩ العمل للآخرة و الإستعداد للموت :
 
أنسيت إذ ولذتك أمك باكيا     *     والناس حولك يضحكون سرورا
فاعمل لعلك أن تكون إذا بكوا *     في يوم موتك ضاحكا مسرورا
 
۩ فضل السواك و تأخير عشا الآخرة :
 
* عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : عن علي رضي الله عنه قال : سمعت الرسول (ص) يقول : << لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة ولأخرت عشا الآخرة إلى ثلث الليل الأول فإنه إذا مضى ثلث الليل الأول هبط الله تعالى إلى السماء فلم يزل هناك حتى يطلع الفجر فيقول قائل : ألا سائل يعطى ألا داع يجاب، ألا سقيم يستشفى فيشفى، ألا مذنب يستغفر فيغفر الله له.>>
أخرجه الإمام أحمد في المسند، و الحذيث صححه الشيخ أحمد شاكر في تحقيقه على المسند.
 
۩ حكم السؤال عن كيفية إستواء الرحمان على العرش :
 
*...أنه جاء رجل إلى مالك بن أنس فقال : يا أبا عبد الله، الرحمان على العرش إستوى، كيف إستوى ؟ قال : فأطرق مالك رأسه حتى علاه الرحضاء ثم قال : الإستواء غير مجهول، والكيف غير معقول، و الإيمان به واجب، و السؤال عنه بدعة، وما أراك إلا مبتدعا، فأمر به أن يخرج.
 
۩ موقف الرافضة إتجاه النصوص الصريحة المتواترة في فضل أبي بكر و عمر رضي الله عنهما :
 
*...كان موقف الرافضة إتجاه النصوص الصريحة المتواترة في فضل أبي بكر و عمر رضي الله عنهما يتمثل في أمرين :
 
- الأول : إنكار بعضها و الطعن في رواتها.
-الثاني : تأويلها تأويلات مستهجنة مستقبحة و من ذلك على سبيل المثال : تأويلهم ما ورد في فضل أبي بكر رضي الله عنه. في قوله تعالى : << إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني إثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا.>> فقالوا إن النبي (ص) إستصحبه معه لئلا يظهر أمره حذرا منه، وقالوا : إن هذه الآية ذلت على نقصه لقوله تعالى : << لا تحزن >> فإنه يدل على خوره وقلة صبره وعدم يقينه بالله.>>
 
۩ حمل الملائكة الكرام للعرش و إستواء الرحمان عليه من العقيدة :
 
* قال عبد الله بن رواحة لزوجته :
 
شهدت أن وعد الله حق           *          و أن النار مثوى الكافرين
و أن العرش فوق الماء طاف   *          وفوق العرش رب العالمين
وتحمله ملائكة كرام              *          ملائكة الإله مسومين
 
۩ إفتراق اليهود و النصارة وأمة محمد (ص) إلى فرق و مصير كل فرقة منهم :
 
* ما روي عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله (ص) : << إفترقت اليهود على إحدى - أو ثنتين وسبعين فرقة - وتفرقت أمتي على ثلاث و سبعين فرقة.>> وقال الترمدي حذيث حسن صحيح .
 
* ما ورد عن عوف بن مالك - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله (ص) :<< إفترقت اليهود و النصارة على إحدى و سبعين فرقة... (الحذيث) . وفيه << ...كلها في النار إلا واحدة وهي الجماعة.>>
 
قال الجوزقاني في الأباطيل :<< هذا حذيث عزير حسن مشهور رواته كلهم ثقات كأنهم بدور و أقمار .>>
 
 
 
 
 
 


0 التعليقات:

إرسال تعليق